التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التخطيط


كلنا نعلم إن التخطيط لأي عمل هو نصف الحل ولكن في مجال التقنية والبرمجيات هو الحل كاملا. ولهذا سيكون له الإهتمام الأكبر حيث إنه يحدد مدى أستمرار ونجاح المشروع وذلك بدراسة المشروع تجاريا
في هذه المرحلة سنقوم بعمل إستبيان للمشروع حيث نزود صاحب المشروع بنموذج إستبيان ليقوم بنشرة إلى من يستهدفهم لإخذ انطباع أولي عن مدى احتياجهم للتطبيق أو البرنامج


وبعد ذلك سنقوم بعمل مخطط نموذج العمل التجاري وهذا مثال عليه
BMC-example.thumb.png.6eb3d26da54b5fedf0


لمعرفة المزيد عن عملنا في تصميم هذا النموذج يرجى الضغط هنا







وبعد إنهاء نموذج العمل التجاري سننتقل الى تحليل سوات وهذا مثال عليه

نتيجة بحث الصور عن تحليل سوات

ولمعرفة طيفية عملنا في استخدام التحليل يرجى الضغط هنا


وايضا سنقوم في استخدام برنامج مايكروسوفت بروجكت لكتابة الخطة الزمنية للمشروع







بعد الإنتهاء من تنفيذ الدارسة سيتم جمعها على مستند واحد وتسليمها للعميل لتكون له مرجع أساسي في حال إن أحتاجها ويتم توقيع اتفاقية مع العميل


الإنتقال إلى مرحلة التحليل

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصميم القيمة المقدمة

تعريفها  نموذج تجاري وتسويقي يستخدم لتلخيص سبب لماذا يجب على المستهلك بشراء المنتج أو استخدام الخدمة التي يتم تقديمها. يحاول هذا البيان اقناع المستهلك المحتمل بأن المنتج أو الخدمة المعينة ستضيف قيمة أكبر للمستهلك أو انها سوف تحل مشكلة لدى المستهلك بطريقة أفضل من غيرها لدى منافسيهم. ويستخدم هذا النموذج لاستهداف العملاء الذين سيستفيدون أكثر من استخدام المنتجات أو  الخدمات، مما يجعل في وضع ممتاز ومنافس للمنافسين. سبب إستخدامها إن محور الإرتكاز لنجاح أي مشروع هو العميل ومسف نحقق له منفعة بما يحقق للمشروع عائد مجزي. كيفية الاستخدام سنقوم بالبداية بتحديد شريحة العملاء المستهدفين ومن ثم رسم لوحة او مخطط كما في الشكل التالي أولا وصف العميل  العميل يقصد به هنا هو المستهلك النهائي للمنتج أو الخدمة سنقسم الى مايلي أعمال المهام والادوار التي ينجزها اي الامور التي يحاول العميل انجازها في عمله او حياته وقد تكون واجبات عمل او مشكلات يحاول حلها او حاجات يسعى لتلبيتها وتنقسم الى أعمال وظيفية واجتماعية واقتصادية وعاطفية متاعب يعني أي شي يغلق العميل قبل وبعد

خريطة التعاطف

تعريفها هي أداة طورتها شركة التفكير البصري إكسيلين التي نحب أن تسميتها أيضا ب "محدد ملامح العملاء البسيط جدا" تساعد في الذهاب إلى ماهو أبعد من الخصائص الديموغرافية وتحقيق فهم أفضل للبيئة والسلوك والمخاوف والتطلعات. سبب إستخدامها: رسم لمحة عن شرائح العملاء الموجه إليها النموذج كيفية استخدامها بالبداية عصف ذهني لتحديد شرائح العملاء التي نرغب في خدمتها باستخدام نموذج العمل التجاري ونحدد منهم واحدا لتنفيذ أول تمرين لوضح اللمحة. بالبداية إعطاء العميل أسما وتحديد بعض الخصائص مثل الدخل والحالة الزوجية وهكذا. ثم نبدأ بتعبئة النموذج والتي يحتوي على العناصر التالية: ماذا ترى؟ ماذا تسمع؟ كيف تفكر وتشعر؟ ماذا تقول وتفعل؟ المكسب الألم نضرب مثال عنها وهو دراسة حالة عميلة العمر من 35-60 والمنتج هو كريم لبشرة الوجه ماذا ترى؟ قلقها من نزرات الناس إليها ماذا تسمع؟ صفاوة البشرة أهم شي للمرأه كيف تفكر وتشعر؟ ضعف الثقة في النفس والخوف من التقدم في السن ماذا تقول وتفعل؟ تقوم بعمل عمليات تجميل المكسب ... ترغب أن تشتغل على نفسها وتهتم بنفسها الألم ... الخوف من

مخطط نموذج العمل التجاري

مخطط نموذج العمل التجاري أحد النماذج الذي سنستخدمة في مرحلة التخطيط لدراسة المشروع تجاريا ماذا سنستفيد منه؟ الاجابة عن هذا السؤال سيكون في شرح وطرح مثال لكل قسم من اقسامة  حيث أنه ينقسم إلى تسعة مكونات رئيسة وهي:  1- القيمة المقترحة أو العرض المقدّم Value Proposition هنا سيتم توضيح ماذا سيقدم المشروع للعملاء المستهدفين والذي تجعله مميز عن مماثلية من المشاريع الأخرى فمثلا تطبيق هنغرستيشن سيقدم للعملاء خدمة الطلب من عدة مطاعم من منصة واحدة بدلا من الذهاب او الاتصال على رقم التوصيل 2- شرائح العملاء أو الزبائن Customer Segments هنا سيتم تقسيم الشرائح المستهدفة من العملاء حسب استفادتهم من المشروع فمثلا تطبيق كريم مخصص للباحثين عن خدمة توصيل ومقدمي خدمة التوصيل وايضا سيتم تقسيم او تحديد العملاء على سبيل المثال حسب الجنس والفئة العمرية  3- قنوات التوزيع Channels هنا سيتم تحديد قنوات التوزيع للمشروع فمثلا موقع الكتروني تطبيق ايفون تطبيق اندرويد مقر خاص للمشروع وكيف يم ايصالها للشرائح المستهدفة  4- العلاقة مع العملاء Customer Relationship هنا سيتم تحديد كيف سيكون