التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تصميم القيمة المقدمة


تعريفها

 نموذج تجاري وتسويقي يستخدم لتلخيص سبب لماذا يجب على المستهلك بشراء المنتج أو استخدام الخدمة التي يتم تقديمها. يحاول هذا البيان اقناع المستهلك المحتمل بأن المنتج أو الخدمة المعينة ستضيف قيمة أكبر للمستهلك أو انها سوف تحل مشكلة لدى المستهلك بطريقة أفضل من غيرها لدى منافسيهم. ويستخدم هذا النموذج لاستهداف العملاء الذين سيستفيدون أكثر من استخدام المنتجات أو  الخدمات، مما يجعل في وضع ممتاز ومنافس للمنافسين.

سبب إستخدامها

إن محور الإرتكاز لنجاح أي مشروع هو العميل ومسف نحقق له منفعة بما يحقق للمشروع عائد مجزي.
كيفية الاستخدام
سنقوم بالبداية بتحديد شريحة العملاء المستهدفين ومن ثم رسم لوحة او مخطط كما في الشكل التالي





أولا وصف العميل 

العميل يقصد به هنا هو المستهلك النهائي للمنتج أو الخدمة

سنقسم الى مايلي
  • أعمال
المهام والادوار التي ينجزها اي الامور التي يحاول العميل انجازها في عمله او حياته وقد تكون واجبات عمل او مشكلات يحاول حلها او حاجات يسعى لتلبيتها وتنقسم الى أعمال وظيفية واجتماعية واقتصادية وعاطفية

  • متاعب
يعني أي شي يغلق العميل قبل وبعد وخلال وبعد محاولة انجاز أعماله أو مشاغله كموانع الانجاز والمخاطر والنتائج السيئة المحتملة ونحوها.

  • مكاسب
ويعنى بها النتائج والفوائد المرجوة والمأمولة ويمكن أن تكون المكاسي مطلوبة تحديدا أو متوقعه أو مرغوب فيها من العميل كما يمكن أن تكون مكاسب مبهرة لأنها لم تكون مطلوبة أو متوقعة.


بعد تحديدها سيتم ترتيبها حسب أهميتها

ثانيا: خريطة القيمة:


  • المنتجات والخدمات
يعني بها المنتجات أو الخدمات التي تبني عليها القيمة المقدمة وتساعد هذه الحزمة على انجاز أما الاعمال الوظيفية أو الاجتماعية أو العاطفية.
  • مزيلات المتاعب
يعنى بها الكيفية التي ستخفف  فيها المنتجات أو الخدمات  متاعب العميل المحددة كما أنها تلخص بوضوح الكيفية التي تهدف بها إلى إزالة مايزعج العملاء والتقليل منه.
  • محققات المكاسب
يعني بها كيفية تحقق المنتجات أو الخدمات مكاسب للعملاء كما أنها تلخص بوضوح الكيفية التي تنوي بها تقديم نتائج وفوائد يتوقعها العميل أو يرغب فيها أو تدهشة.


بعد تحديدها سيتم ترتيبها حسب أهميتها

الخطوة التالية سيتم ملائمة وصف العميل مع خريطة القيمة اي المكاسب سيتم ملائمتها مع محققات المكاسب وكذلك المتاعب مع مزيلات المتاعب.

بعد ذك يتم استبعاد الغير متلائم من قائمة مزيلات المتاعب ومحققات المكاسب التي يحققها المنتج أو الخدمة.

تعليقات

  1. انا سعيد بقراءة مقالك واتمني منك الاستمرار بهذا الشكل المميز والرائع في الكتابة والاسلوب الممتع
    Learn SEO for FREE
    SEOSEO Internship

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خريطة التعاطف

تعريفها هي أداة طورتها شركة التفكير البصري إكسيلين التي نحب أن تسميتها أيضا ب "محدد ملامح العملاء البسيط جدا" تساعد في الذهاب إلى ماهو أبعد من الخصائص الديموغرافية وتحقيق فهم أفضل للبيئة والسلوك والمخاوف والتطلعات. سبب إستخدامها: رسم لمحة عن شرائح العملاء الموجه إليها النموذج كيفية استخدامها بالبداية عصف ذهني لتحديد شرائح العملاء التي نرغب في خدمتها باستخدام نموذج العمل التجاري ونحدد منهم واحدا لتنفيذ أول تمرين لوضح اللمحة. بالبداية إعطاء العميل أسما وتحديد بعض الخصائص مثل الدخل والحالة الزوجية وهكذا. ثم نبدأ بتعبئة النموذج والتي يحتوي على العناصر التالية: ماذا ترى؟ ماذا تسمع؟ كيف تفكر وتشعر؟ ماذا تقول وتفعل؟ المكسب الألم نضرب مثال عنها وهو دراسة حالة عميلة العمر من 35-60 والمنتج هو كريم لبشرة الوجه ماذا ترى؟ قلقها من نزرات الناس إليها ماذا تسمع؟ صفاوة البشرة أهم شي للمرأه كيف تفكر وتشعر؟ ضعف الثقة في النفس والخوف من التقدم في السن ماذا تقول وتفعل؟ تقوم بعمل عمليات تجميل المكسب ... ترغب أن تشتغل على نفسها وتهتم بنفسها الألم ... الخوف من

مخطط نموذج العمل التجاري

مخطط نموذج العمل التجاري أحد النماذج الذي سنستخدمة في مرحلة التخطيط لدراسة المشروع تجاريا ماذا سنستفيد منه؟ الاجابة عن هذا السؤال سيكون في شرح وطرح مثال لكل قسم من اقسامة  حيث أنه ينقسم إلى تسعة مكونات رئيسة وهي:  1- القيمة المقترحة أو العرض المقدّم Value Proposition هنا سيتم توضيح ماذا سيقدم المشروع للعملاء المستهدفين والذي تجعله مميز عن مماثلية من المشاريع الأخرى فمثلا تطبيق هنغرستيشن سيقدم للعملاء خدمة الطلب من عدة مطاعم من منصة واحدة بدلا من الذهاب او الاتصال على رقم التوصيل 2- شرائح العملاء أو الزبائن Customer Segments هنا سيتم تقسيم الشرائح المستهدفة من العملاء حسب استفادتهم من المشروع فمثلا تطبيق كريم مخصص للباحثين عن خدمة توصيل ومقدمي خدمة التوصيل وايضا سيتم تقسيم او تحديد العملاء على سبيل المثال حسب الجنس والفئة العمرية  3- قنوات التوزيع Channels هنا سيتم تحديد قنوات التوزيع للمشروع فمثلا موقع الكتروني تطبيق ايفون تطبيق اندرويد مقر خاص للمشروع وكيف يم ايصالها للشرائح المستهدفة  4- العلاقة مع العملاء Customer Relationship هنا سيتم تحديد كيف سيكون