التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تصميم تجربة المستخدم UX



ماهي تجربة المستخدم؟

هي عبارة عن عملية تصميم وتحسين تجربة المستخدم يعني يرجع الى طريقة المنتج كيف بيكون. التجربة الناجحة التي تحقق الأهداف للعمل.

تجربة المستخدم عبارة عن دمج:

  • أهداف العمل أوالمشروع: مثلا ماهي المشكلة التي سيحلها المشروع.
  • أهداف العميل: ماذا يقدم المشروع للعميل
  • واجهة المستخدم: سهولة التصفح والوصول
  • رأي العملاء: مايريدة العميل في المشروع

اذا نظرنا في وجه الشبة بين اهداف المشروع وأهداف العميل لاستخرجنا منها مايحتاجة المستخدم والمشروع فمثلا  يوتيوب هدفه تزيد من مستخدمين الموقع لجني ارباح من المقاطع ولهذا تسهل للمستخدم عملية البحث في المقاطع عن طريق ايجاد واقتراح  المقاطع المتشابهة فهنا تحقق الهدفين معا بزيادة دخلها وتحقيق رغبة المستخدم.

الأخطاء الشائعة عن UX :


  • UX ليس UI والصحيح ان UI جزء من UX
  • UX له نهاية والصجيج ليس له نهاية بل متجدد
  • البعض يفكر انه متعلق في التكنولوجيا
  • البعض يفكر انه متعلق بالمستخدم فقط والصحيح انه متعلق بالعمل ايضا
  • يفكرون ان معناه سهول الاستخدام فقط والصحيح هو اوسع من ذلك
  • يتوقعون انه الواجهة الامامية فقط

لماذا نستخدم UX؟

  • استثمار المال والوقت يعني تدفع ريال اليوم وتوفر 100 ريال مستقبلا
  • سبب رىيسي لزيادة الزوار اما للمتاجر فسبب رىيسي لزيادة المبيعات
  • يقلل التكاليف
  • ابقاء الزوار فترة اطول ويكتشفون اكثر
  • التجربة السيئة تؤثر على مشاعرك
  • لازم تستخدمة او تخسر

المكونات الخمسة لتجربة المستخدم


تتكون تجربة المستخدم من 

  1. الجانب النفسي
  2. ئقابلية الإستخدام
  3. التصميم
  4. الإنشاء
  5. التحليل

عناصر تجربة المستخدم


موضحة في الصورة التالية

سنركز في مشروعنا في الحصول على كل مايحتاجة المستخدم ويحقق هدف المشروع لتحقيق تجربة مستخدم فريدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصميم القيمة المقدمة

تعريفها  نموذج تجاري وتسويقي يستخدم لتلخيص سبب لماذا يجب على المستهلك بشراء المنتج أو استخدام الخدمة التي يتم تقديمها. يحاول هذا البيان اقناع المستهلك المحتمل بأن المنتج أو الخدمة المعينة ستضيف قيمة أكبر للمستهلك أو انها سوف تحل مشكلة لدى المستهلك بطريقة أفضل من غيرها لدى منافسيهم. ويستخدم هذا النموذج لاستهداف العملاء الذين سيستفيدون أكثر من استخدام المنتجات أو  الخدمات، مما يجعل في وضع ممتاز ومنافس للمنافسين. سبب إستخدامها إن محور الإرتكاز لنجاح أي مشروع هو العميل ومسف نحقق له منفعة بما يحقق للمشروع عائد مجزي. كيفية الاستخدام سنقوم بالبداية بتحديد شريحة العملاء المستهدفين ومن ثم رسم لوحة او مخطط كما في الشكل التالي أولا وصف العميل  العميل يقصد به هنا هو المستهلك النهائي للمنتج أو الخدمة سنقسم الى مايلي أعمال المهام والادوار التي ينجزها اي الامور التي يحاول العميل انجازها في عمله او حياته وقد تكون واجبات عمل او مشكلات يحاول حلها او حاجات يسعى لتلبيتها وتنقسم الى أعمال وظيفية واجتماعية واقتصادية وعاطفية متاعب يعني أي شي يغلق العميل قبل وبعد

خريطة التعاطف

تعريفها هي أداة طورتها شركة التفكير البصري إكسيلين التي نحب أن تسميتها أيضا ب "محدد ملامح العملاء البسيط جدا" تساعد في الذهاب إلى ماهو أبعد من الخصائص الديموغرافية وتحقيق فهم أفضل للبيئة والسلوك والمخاوف والتطلعات. سبب إستخدامها: رسم لمحة عن شرائح العملاء الموجه إليها النموذج كيفية استخدامها بالبداية عصف ذهني لتحديد شرائح العملاء التي نرغب في خدمتها باستخدام نموذج العمل التجاري ونحدد منهم واحدا لتنفيذ أول تمرين لوضح اللمحة. بالبداية إعطاء العميل أسما وتحديد بعض الخصائص مثل الدخل والحالة الزوجية وهكذا. ثم نبدأ بتعبئة النموذج والتي يحتوي على العناصر التالية: ماذا ترى؟ ماذا تسمع؟ كيف تفكر وتشعر؟ ماذا تقول وتفعل؟ المكسب الألم نضرب مثال عنها وهو دراسة حالة عميلة العمر من 35-60 والمنتج هو كريم لبشرة الوجه ماذا ترى؟ قلقها من نزرات الناس إليها ماذا تسمع؟ صفاوة البشرة أهم شي للمرأه كيف تفكر وتشعر؟ ضعف الثقة في النفس والخوف من التقدم في السن ماذا تقول وتفعل؟ تقوم بعمل عمليات تجميل المكسب ... ترغب أن تشتغل على نفسها وتهتم بنفسها الألم ... الخوف من

مخطط نموذج العمل التجاري

مخطط نموذج العمل التجاري أحد النماذج الذي سنستخدمة في مرحلة التخطيط لدراسة المشروع تجاريا ماذا سنستفيد منه؟ الاجابة عن هذا السؤال سيكون في شرح وطرح مثال لكل قسم من اقسامة  حيث أنه ينقسم إلى تسعة مكونات رئيسة وهي:  1- القيمة المقترحة أو العرض المقدّم Value Proposition هنا سيتم توضيح ماذا سيقدم المشروع للعملاء المستهدفين والذي تجعله مميز عن مماثلية من المشاريع الأخرى فمثلا تطبيق هنغرستيشن سيقدم للعملاء خدمة الطلب من عدة مطاعم من منصة واحدة بدلا من الذهاب او الاتصال على رقم التوصيل 2- شرائح العملاء أو الزبائن Customer Segments هنا سيتم تقسيم الشرائح المستهدفة من العملاء حسب استفادتهم من المشروع فمثلا تطبيق كريم مخصص للباحثين عن خدمة توصيل ومقدمي خدمة التوصيل وايضا سيتم تقسيم او تحديد العملاء على سبيل المثال حسب الجنس والفئة العمرية  3- قنوات التوزيع Channels هنا سيتم تحديد قنوات التوزيع للمشروع فمثلا موقع الكتروني تطبيق ايفون تطبيق اندرويد مقر خاص للمشروع وكيف يم ايصالها للشرائح المستهدفة  4- العلاقة مع العملاء Customer Relationship هنا سيتم تحديد كيف سيكون