التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مخطط نموذج العمل التجاري

مخطط نموذج العمل التجاري أحد النماذج الذي سنستخدمة في مرحلة التخطيط لدراسة المشروع تجاريا


ماذا سنستفيد منه؟

الاجابة عن هذا السؤال سيكون في شرح وطرح مثال لكل قسم من اقسامة  حيث أنه ينقسم إلى تسعة مكونات رئيسة وهي: 
  • 1- القيمة المقترحة أو العرض المقدّم Value Proposition
هنا سيتم توضيح ماذا سيقدم المشروع للعملاء المستهدفين والذي تجعله مميز عن مماثلية من المشاريع الأخرى فمثلا تطبيق هنغرستيشن سيقدم للعملاء خدمة الطلب من عدة مطاعم من منصة واحدة بدلا من الذهاب او الاتصال على رقم التوصيل
  • 2- شرائح العملاء أو الزبائن Customer Segments
هنا سيتم تقسيم الشرائح المستهدفة من العملاء حسب استفادتهم من المشروع فمثلا تطبيق كريم مخصص للباحثين عن خدمة توصيل ومقدمي خدمة التوصيل وايضا سيتم تقسيم او تحديد العملاء على سبيل المثال حسب الجنس والفئة العمرية 
  • 3- قنوات التوزيع Channels
هنا سيتم تحديد قنوات التوزيع للمشروع فمثلا موقع الكتروني تطبيق ايفون تطبيق اندرويد مقر خاص للمشروع وكيف يم ايصالها للشرائح المستهدفة 
  • 4- العلاقة مع العملاء Customer Relationship
هنا سيتم تحديد كيف سيكون المشروع ذو فائدة للعملاء ويحقق حاجاتهم ورغباتهم وكيف يتم ايصال الخدمات والمنتجات الى العملاء وجذبهم للمشروع فمثلا تطبيق مرسول جذب العملاء لانه حقق لهم حاجة ضرورية وهو توصيل غرض ما من مكان الى مكان آخر بواسطة شخص ما وبمبلغ رمزي وهنا العميل استفاد من توفير وقته وماله 
  • 5- مصادر الإيرادات Revenue Stream
هنا سيتم تحديد مصاردر الايرادات للمشروع مثلا رسوم اشتراك شهرية او شراء للتطبيق من المتجر او شراء خدمات اضافية داخل التطبيق او رسوم من بنر للدعاية والاعلان
  • 6- الموارد الأساسية Key Resources
هنا سيتم تحديد موارد المشروع كالموارد المالية والموارد البشرية التي يحتاجها المشروع فمثلا التطبيق يحتاج الى مركز دعم للعملاء ورأس مال كبير لأغراض ما
  • 7- الأنشطة الأساسية Key Activities
هنا تحدد الانشطة الرئيسية للمشروع والتي تقدم قيمة للعميل المستهدف فمثلا مشروع انشاء برنامج ادارة مخزون فيحتاج الى ذكرالانشطة مثل استلام البضائع تخزين البضائع تسليم البضائع متابعة خط سير البضائع للوصول إلى العميل المستهدف
  • 8- هيكل التكاليف structure Costs
هنا سيتم تحديد التكاليف الثابتة والمتغيرة للمشروع التي تحتاجها الأنشطة الرئيسية لتنفيذها فمثلا متجر الكتروني يكلف فريق عمل لإدارتة فرواتبهم مصاريف ثابته ويحتاج سيارات توصيل فتكاليفها متغيرة حسب عدد الطلبات المنجزة
  • 9- الشركاء الأساسيون Key Partners
هنا سيتم تحديد الشركاء الأساسيون للمشروع لتنفيذه فمثلا تطبيق خاص للطلب من متجر ملابس لايملك امكانيات توصيل السلع لمكان العملاء وبالتالي يتعاقد مع شركة توصيل مثل ارامكس وسمسا وزاجل لاستلام وتوصيل الطلبات للعملاء وسيكون شريك رئيسي




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصميم القيمة المقدمة

تعريفها  نموذج تجاري وتسويقي يستخدم لتلخيص سبب لماذا يجب على المستهلك بشراء المنتج أو استخدام الخدمة التي يتم تقديمها. يحاول هذا البيان اقناع المستهلك المحتمل بأن المنتج أو الخدمة المعينة ستضيف قيمة أكبر للمستهلك أو انها سوف تحل مشكلة لدى المستهلك بطريقة أفضل من غيرها لدى منافسيهم. ويستخدم هذا النموذج لاستهداف العملاء الذين سيستفيدون أكثر من استخدام المنتجات أو  الخدمات، مما يجعل في وضع ممتاز ومنافس للمنافسين. سبب إستخدامها إن محور الإرتكاز لنجاح أي مشروع هو العميل ومسف نحقق له منفعة بما يحقق للمشروع عائد مجزي. كيفية الاستخدام سنقوم بالبداية بتحديد شريحة العملاء المستهدفين ومن ثم رسم لوحة او مخطط كما في الشكل التالي أولا وصف العميل  العميل يقصد به هنا هو المستهلك النهائي للمنتج أو الخدمة سنقسم الى مايلي أعمال المهام والادوار التي ينجزها اي الامور التي يحاول العميل انجازها في عمله او حياته وقد تكون واجبات عمل او مشكلات يحاول حلها او حاجات يسعى لتلبيتها وتنقسم الى أعمال وظيفية واجتماعية واقتصادية وعاطفية متاعب يعني أي شي يغلق العميل قبل وبعد

خريطة التعاطف

تعريفها هي أداة طورتها شركة التفكير البصري إكسيلين التي نحب أن تسميتها أيضا ب "محدد ملامح العملاء البسيط جدا" تساعد في الذهاب إلى ماهو أبعد من الخصائص الديموغرافية وتحقيق فهم أفضل للبيئة والسلوك والمخاوف والتطلعات. سبب إستخدامها: رسم لمحة عن شرائح العملاء الموجه إليها النموذج كيفية استخدامها بالبداية عصف ذهني لتحديد شرائح العملاء التي نرغب في خدمتها باستخدام نموذج العمل التجاري ونحدد منهم واحدا لتنفيذ أول تمرين لوضح اللمحة. بالبداية إعطاء العميل أسما وتحديد بعض الخصائص مثل الدخل والحالة الزوجية وهكذا. ثم نبدأ بتعبئة النموذج والتي يحتوي على العناصر التالية: ماذا ترى؟ ماذا تسمع؟ كيف تفكر وتشعر؟ ماذا تقول وتفعل؟ المكسب الألم نضرب مثال عنها وهو دراسة حالة عميلة العمر من 35-60 والمنتج هو كريم لبشرة الوجه ماذا ترى؟ قلقها من نزرات الناس إليها ماذا تسمع؟ صفاوة البشرة أهم شي للمرأه كيف تفكر وتشعر؟ ضعف الثقة في النفس والخوف من التقدم في السن ماذا تقول وتفعل؟ تقوم بعمل عمليات تجميل المكسب ... ترغب أن تشتغل على نفسها وتهتم بنفسها الألم ... الخوف من