التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تصميم القيمة المقدمة


تعريفها

 نموذج تجاري وتسويقي يستخدم لتلخيص سبب لماذا يجب على المستهلك بشراء المنتج أو استخدام الخدمة التي يتم تقديمها. يحاول هذا البيان اقناع المستهلك المحتمل بأن المنتج أو الخدمة المعينة ستضيف قيمة أكبر للمستهلك أو انها سوف تحل مشكلة لدى المستهلك بطريقة أفضل من غيرها لدى منافسيهم. ويستخدم هذا النموذج لاستهداف العملاء الذين سيستفيدون أكثر من استخدام المنتجات أو  الخدمات، مما يجعل في وضع ممتاز ومنافس للمنافسين.

سبب إستخدامها

إن محور الإرتكاز لنجاح أي مشروع هو العميل ومسف نحقق له منفعة بما يحقق للمشروع عائد مجزي.
كيفية الاستخدام
سنقوم بالبداية بتحديد شريحة العملاء المستهدفين ومن ثم رسم لوحة او مخطط كما في الشكل التالي





أولا وصف العميل 

العميل يقصد به هنا هو المستهلك النهائي للمنتج أو الخدمة

سنقسم الى مايلي
  • أعمال
المهام والادوار التي ينجزها اي الامور التي يحاول العميل انجازها في عمله او حياته وقد تكون واجبات عمل او مشكلات يحاول حلها او حاجات يسعى لتلبيتها وتنقسم الى أعمال وظيفية واجتماعية واقتصادية وعاطفية

  • متاعب
يعني أي شي يغلق العميل قبل وبعد وخلال وبعد محاولة انجاز أعماله أو مشاغله كموانع الانجاز والمخاطر والنتائج السيئة المحتملة ونحوها.

  • مكاسب
ويعنى بها النتائج والفوائد المرجوة والمأمولة ويمكن أن تكون المكاسي مطلوبة تحديدا أو متوقعه أو مرغوب فيها من العميل كما يمكن أن تكون مكاسب مبهرة لأنها لم تكون مطلوبة أو متوقعة.


بعد تحديدها سيتم ترتيبها حسب أهميتها

ثانيا: خريطة القيمة:


  • المنتجات والخدمات
يعني بها المنتجات أو الخدمات التي تبني عليها القيمة المقدمة وتساعد هذه الحزمة على انجاز أما الاعمال الوظيفية أو الاجتماعية أو العاطفية.
  • مزيلات المتاعب
يعنى بها الكيفية التي ستخفف  فيها المنتجات أو الخدمات  متاعب العميل المحددة كما أنها تلخص بوضوح الكيفية التي تهدف بها إلى إزالة مايزعج العملاء والتقليل منه.
  • محققات المكاسب
يعني بها كيفية تحقق المنتجات أو الخدمات مكاسب للعملاء كما أنها تلخص بوضوح الكيفية التي تنوي بها تقديم نتائج وفوائد يتوقعها العميل أو يرغب فيها أو تدهشة.


بعد تحديدها سيتم ترتيبها حسب أهميتها

الخطوة التالية سيتم ملائمة وصف العميل مع خريطة القيمة اي المكاسب سيتم ملائمتها مع محققات المكاسب وكذلك المتاعب مع مزيلات المتاعب.

بعد ذك يتم استبعاد الغير متلائم من قائمة مزيلات المتاعب ومحققات المكاسب التي يحققها المنتج أو الخدمة.

تعليقات

  1. انا سعيد بقراءة مقالك واتمني منك الاستمرار بهذا الشكل المميز والرائع في الكتابة والاسلوب الممتع
    Learn SEO for FREE
    SEOSEO Internship

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خريطة التعاطف

تعريفها هي أداة طورتها شركة التفكير البصري إكسيلين التي نحب أن تسميتها أيضا ب "محدد ملامح العملاء البسيط جدا" تساعد في الذهاب إلى ماهو أبعد من الخصائص الديموغرافية وتحقيق فهم أفضل للبيئة والسلوك والمخاوف والتطلعات. سبب إستخدامها: رسم لمحة عن شرائح العملاء الموجه إليها النموذج كيفية استخدامها بالبداية عصف ذهني لتحديد شرائح العملاء التي نرغب في خدمتها باستخدام نموذج العمل التجاري ونحدد منهم واحدا لتنفيذ أول تمرين لوضح اللمحة. بالبداية إعطاء العميل أسما وتحديد بعض الخصائص مثل الدخل والحالة الزوجية وهكذا. ثم نبدأ بتعبئة النموذج والتي يحتوي على العناصر التالية: ماذا ترى؟ ماذا تسمع؟ كيف تفكر وتشعر؟ ماذا تقول وتفعل؟ المكسب الألم نضرب مثال عنها وهو دراسة حالة عميلة العمر من 35-60 والمنتج هو كريم لبشرة الوجه ماذا ترى؟ قلقها من نزرات الناس إليها ماذا تسمع؟ صفاوة البشرة أهم شي للمرأه كيف تفكر وتشعر؟ ضعف الثقة في النفس والخوف من التقدم في السن ماذا تقول وتفعل؟ تقوم بعمل عمليات تجميل المكسب ... ترغب أن تشتغل على نفسها وتهتم بنفسها الألم ... الخوف من ...

تصميم تجربة المستخدم UX

ماهي تجربة المستخدم؟ هي عبارة عن عملية تصميم وتحسين تجربة المستخدم يعني يرجع الى طريقة المنتج كيف بيكون. التجربة الناجحة التي تحقق الأهداف للعمل. تجربة المستخدم عبارة عن دمج: أهداف العمل أوالمشروع: مثلا ماهي المشكلة التي سيحلها المشروع. أهداف العميل: ماذا يقدم المشروع للعميل واجهة المستخدم: سهولة التصفح والوصول رأي العملاء: مايريدة العميل في المشروع اذا نظرنا في وجه الشبة بين اهداف المشروع وأهداف العميل لاستخرجنا منها مايحتاجة المستخدم والمشروع فمثلا  يوتيوب هدفه تزيد من مستخدمين الموقع لجني ارباح من المقاطع ولهذا تسهل للمستخدم عملية البحث في المقاطع عن طريق ايجاد واقتراح  المقاطع المتشابهة فهنا تحقق الهدفين معا بزيادة دخلها وتحقيق رغبة المستخدم. الأخطاء الشائعة عن UX : UX ليس UI والصحيح ان UI جزء من UX UX له نهاية والصجيج ليس له نهاية بل متجدد البعض يفكر انه متعلق في التكنولوجيا البعض يفكر انه متعلق بالمستخدم فقط والصحيح انه متعلق بالعمل ايضا يفكرون ان معناه سهول الاستخدام فقط والصحيح هو اوسع من ذلك يتوقعون انه الواجهة الامامية فقط لماذا نستخدم...