التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخوارزميات





الخوارزميات هي طرق التتفكير والتحليل لاجل كتابة الكود بطريقة صحيحة وهي من مبادئ البرمجة  الأساسية وتساعد في بناء الكود البرمجي بطريقة صحيحة


لتبسيط الفكرة اكثر من خلال الخوارزمية بالشكل التالي

نفرض ان x=2 و y=3 و z=4

اول شرط هل x اكبر من y؟
لا
يعني false


ننتقل للشرط التالي
هل y اكبر من 2؟
نعم
يعني true

تنتقل للشرط التالي
هل z اكبر من x؟
نعم
يعني true

ننتقل للي بعده
ويطبع النتيجة
2,3,4




هذا مثال لتبسيط الفكرة للقارئ العادي وفي الواقع فيها بعض التعقيدات ولهذا سنحرص على تصميم خوارزميات برمجية بطريقة صحيحة وبسيطة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خريطة التعاطف

تعريفها هي أداة طورتها شركة التفكير البصري إكسيلين التي نحب أن تسميتها أيضا ب "محدد ملامح العملاء البسيط جدا" تساعد في الذهاب إلى ماهو أبعد من الخصائص الديموغرافية وتحقيق فهم أفضل للبيئة والسلوك والمخاوف والتطلعات. سبب إستخدامها: رسم لمحة عن شرائح العملاء الموجه إليها النموذج كيفية استخدامها بالبداية عصف ذهني لتحديد شرائح العملاء التي نرغب في خدمتها باستخدام نموذج العمل التجاري ونحدد منهم واحدا لتنفيذ أول تمرين لوضح اللمحة. بالبداية إعطاء العميل أسما وتحديد بعض الخصائص مثل الدخل والحالة الزوجية وهكذا. ثم نبدأ بتعبئة النموذج والتي يحتوي على العناصر التالية: ماذا ترى؟ ماذا تسمع؟ كيف تفكر وتشعر؟ ماذا تقول وتفعل؟ المكسب الألم نضرب مثال عنها وهو دراسة حالة عميلة العمر من 35-60 والمنتج هو كريم لبشرة الوجه ماذا ترى؟ قلقها من نزرات الناس إليها ماذا تسمع؟ صفاوة البشرة أهم شي للمرأه كيف تفكر وتشعر؟ ضعف الثقة في النفس والخوف من التقدم في السن ماذا تقول وتفعل؟ تقوم بعمل عمليات تجميل المكسب ... ترغب أن تشتغل على نفسها وتهتم بنفسها الألم ... الخوف من ...

تصميم القيمة المقدمة

تعريفها  نموذج تجاري وتسويقي يستخدم لتلخيص سبب لماذا يجب على المستهلك بشراء المنتج أو استخدام الخدمة التي يتم تقديمها. يحاول هذا البيان اقناع المستهلك المحتمل بأن المنتج أو الخدمة المعينة ستضيف قيمة أكبر للمستهلك أو انها سوف تحل مشكلة لدى المستهلك بطريقة أفضل من غيرها لدى منافسيهم. ويستخدم هذا النموذج لاستهداف العملاء الذين سيستفيدون أكثر من استخدام المنتجات أو  الخدمات، مما يجعل في وضع ممتاز ومنافس للمنافسين. سبب إستخدامها إن محور الإرتكاز لنجاح أي مشروع هو العميل ومسف نحقق له منفعة بما يحقق للمشروع عائد مجزي. كيفية الاستخدام سنقوم بالبداية بتحديد شريحة العملاء المستهدفين ومن ثم رسم لوحة او مخطط كما في الشكل التالي أولا وصف العميل  العميل يقصد به هنا هو المستهلك النهائي للمنتج أو الخدمة سنقسم الى مايلي أعمال المهام والادوار التي ينجزها اي الامور التي يحاول العميل انجازها في عمله او حياته وقد تكون واجبات عمل او مشكلات يحاول حلها او حاجات يسعى لتلبيتها وتنقسم الى أعمال وظيفية واجتماعية واقتصادية وعاطفية متاعب يعني أي شي يغلق ا...

بناء منتج أولي MVP

الغرض والفكرة من هذا النموذج هو بناء منتج أولي بأقل التكاليف ويسمى أيضا مخطط أدنى الكمال. في البداية نقوم ببناء المنتج سواء كان خدمة أو سلعة وبعد بناءة سنطلقة مثلا على مواقع التواصل الإجتماعي او موقع ويب وبعد ذلك يتم قياس المنتج اي كم واحد وصل له المنتج وكم واحد اشترى المنتج وثم نجمع البيات ونحللها ونتعلم منها وبعدين أطور من الفكرة ليتم بناءها من جديد ... وتدور الحلقة الى ان يحقق الهدف المطلوب. الشكل بالأعلى والتي تحتوي على مكونات منتج أدنى الكمال فالجزء الأصفر يعني أن يكون منتج أدنى الكمال يحتوي على العناصر الموجودة بالهرم. وكما واضح بالمثلث اليساء ان ليس الهدف من منتج ادنى الكمال أن يعمل فقط كما هو واضح بالجزء الاسفل الاصفر. الشكل بالأعلى يبين لك اذا اردت مثلا ان تشتري سيارة فلايحتاج ان تشتري قطعها حتى تينيها بل استخدم منتج أقل تكلفة الى ان تصل أن تكون عندك سيارة.