التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحليل استبيان تطبيق




بعد الانتهاء من الاستبيان سيتم تحليل النتيجة وبناء عليها يمكن تحديد مواصفات ومميزات النظام المرغوبة للجهات المستهدفة

وهنا طريقة تحليل الاستبيان ونأخذ مثل من استبيان برنامج صيانة الجوالات الذي عملته وارسلته للجهات المستهدفة

 هنا عدد المشاركين في الاستبيان 139 مستخدم
 هنا الأغلبية اتجهو إن فكرة البرنامج ممتازة وهذه تعتبر مؤشر الانطلاق للبدء بالمشروع
 هنا الاغلب اتفقو ان يكون التطبيق مجاني ومع دعايات وسيكون الخيار الافتراضي للتطبيق
 هنا سيتم تحليل وبناء آلية للحد من العشوائية في الأسعار وذلك بتحديد اسعار ثابتة للخدمات
 هنا سيتم عمل تقييم للفني من العملاء والذي يحصل على تقييم عالي سيكون في مسمى فني محترف بالبرنامج
 أيضا تقييم الفني سيضع حلا ببقاء على هذه المشكلة
 هنا سيتم وضع سعر لكل خدمة
 هنا سيتم اضافة ميزة مندوب توصيل للنظام

هنا سيكون التقييم ظاهرا للكل


هذا مثال وتم شرح جزء بسيط من الاستبيان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصميم القيمة المقدمة

تعريفها  نموذج تجاري وتسويقي يستخدم لتلخيص سبب لماذا يجب على المستهلك بشراء المنتج أو استخدام الخدمة التي يتم تقديمها. يحاول هذا البيان اقناع المستهلك المحتمل بأن المنتج أو الخدمة المعينة ستضيف قيمة أكبر للمستهلك أو انها سوف تحل مشكلة لدى المستهلك بطريقة أفضل من غيرها لدى منافسيهم. ويستخدم هذا النموذج لاستهداف العملاء الذين سيستفيدون أكثر من استخدام المنتجات أو  الخدمات، مما يجعل في وضع ممتاز ومنافس للمنافسين. سبب إستخدامها إن محور الإرتكاز لنجاح أي مشروع هو العميل ومسف نحقق له منفعة بما يحقق للمشروع عائد مجزي. كيفية الاستخدام سنقوم بالبداية بتحديد شريحة العملاء المستهدفين ومن ثم رسم لوحة او مخطط كما في الشكل التالي أولا وصف العميل  العميل يقصد به هنا هو المستهلك النهائي للمنتج أو الخدمة سنقسم الى مايلي أعمال المهام والادوار التي ينجزها اي الامور التي يحاول العميل انجازها في عمله او حياته وقد تكون واجبات عمل او مشكلات يحاول حلها او حاجات يسعى لتلبيتها وتنقسم الى أعمال وظيفية واجتماعية واقتصادية وعاطفية متاعب يعني أي شي يغلق العميل قبل وبعد

خريطة التعاطف

تعريفها هي أداة طورتها شركة التفكير البصري إكسيلين التي نحب أن تسميتها أيضا ب "محدد ملامح العملاء البسيط جدا" تساعد في الذهاب إلى ماهو أبعد من الخصائص الديموغرافية وتحقيق فهم أفضل للبيئة والسلوك والمخاوف والتطلعات. سبب إستخدامها: رسم لمحة عن شرائح العملاء الموجه إليها النموذج كيفية استخدامها بالبداية عصف ذهني لتحديد شرائح العملاء التي نرغب في خدمتها باستخدام نموذج العمل التجاري ونحدد منهم واحدا لتنفيذ أول تمرين لوضح اللمحة. بالبداية إعطاء العميل أسما وتحديد بعض الخصائص مثل الدخل والحالة الزوجية وهكذا. ثم نبدأ بتعبئة النموذج والتي يحتوي على العناصر التالية: ماذا ترى؟ ماذا تسمع؟ كيف تفكر وتشعر؟ ماذا تقول وتفعل؟ المكسب الألم نضرب مثال عنها وهو دراسة حالة عميلة العمر من 35-60 والمنتج هو كريم لبشرة الوجه ماذا ترى؟ قلقها من نزرات الناس إليها ماذا تسمع؟ صفاوة البشرة أهم شي للمرأه كيف تفكر وتشعر؟ ضعف الثقة في النفس والخوف من التقدم في السن ماذا تقول وتفعل؟ تقوم بعمل عمليات تجميل المكسب ... ترغب أن تشتغل على نفسها وتهتم بنفسها الألم ... الخوف من

مخطط نموذج العمل التجاري

مخطط نموذج العمل التجاري أحد النماذج الذي سنستخدمة في مرحلة التخطيط لدراسة المشروع تجاريا ماذا سنستفيد منه؟ الاجابة عن هذا السؤال سيكون في شرح وطرح مثال لكل قسم من اقسامة  حيث أنه ينقسم إلى تسعة مكونات رئيسة وهي:  1- القيمة المقترحة أو العرض المقدّم Value Proposition هنا سيتم توضيح ماذا سيقدم المشروع للعملاء المستهدفين والذي تجعله مميز عن مماثلية من المشاريع الأخرى فمثلا تطبيق هنغرستيشن سيقدم للعملاء خدمة الطلب من عدة مطاعم من منصة واحدة بدلا من الذهاب او الاتصال على رقم التوصيل 2- شرائح العملاء أو الزبائن Customer Segments هنا سيتم تقسيم الشرائح المستهدفة من العملاء حسب استفادتهم من المشروع فمثلا تطبيق كريم مخصص للباحثين عن خدمة توصيل ومقدمي خدمة التوصيل وايضا سيتم تقسيم او تحديد العملاء على سبيل المثال حسب الجنس والفئة العمرية  3- قنوات التوزيع Channels هنا سيتم تحديد قنوات التوزيع للمشروع فمثلا موقع الكتروني تطبيق ايفون تطبيق اندرويد مقر خاص للمشروع وكيف يم ايصالها للشرائح المستهدفة  4- العلاقة مع العملاء Customer Relationship هنا سيتم تحديد كيف سيكون