التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التصميم

بعد إنهاء مرحلة التحليل سنبدأ في هذه المرحلة  بتصميم شعار المشروع


سيتم تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم بشكب احترافي 

الشكل التالي يوضح تجربة المستخدم



صورة ذات صلة
ماهي فائدتها؟
نتيجة بحث الصور عن تجربة المستخدم وواجهة المستخدم الفرق

وايضا سنراعي التصميم الهيكلي والذي يضفي جمالية للموقع او التطبيق




وايضا تصميم محاكي للنظام يوضح فيه شكل البرنامج وواجهاته والشاشات الخاصة به كما يظهر بالشكل التالي
نتيجة بحث الصور عن ‪application adobe xd‬‏

 

ف ستعقد ورشة عمل لتصميم النظام وسيتخللها تصميم ERD وايضا سيتم بناء الجداول والعلاقات بينها وتحديد صلاحيات المستخدمين  اذا لزم ذلك











شكل تصميم ERD لقاعدة البيانات

Normalized Database

بعد الإنتهاء سيتم تزويد العميل بملف وثيقة تصميم المشروع


الإنتقال ‘لى مرحلة التنفيذ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصميم القيمة المقدمة

تعريفها  نموذج تجاري وتسويقي يستخدم لتلخيص سبب لماذا يجب على المستهلك بشراء المنتج أو استخدام الخدمة التي يتم تقديمها. يحاول هذا البيان اقناع المستهلك المحتمل بأن المنتج أو الخدمة المعينة ستضيف قيمة أكبر للمستهلك أو انها سوف تحل مشكلة لدى المستهلك بطريقة أفضل من غيرها لدى منافسيهم. ويستخدم هذا النموذج لاستهداف العملاء الذين سيستفيدون أكثر من استخدام المنتجات أو  الخدمات، مما يجعل في وضع ممتاز ومنافس للمنافسين. سبب إستخدامها إن محور الإرتكاز لنجاح أي مشروع هو العميل ومسف نحقق له منفعة بما يحقق للمشروع عائد مجزي. كيفية الاستخدام سنقوم بالبداية بتحديد شريحة العملاء المستهدفين ومن ثم رسم لوحة او مخطط كما في الشكل التالي أولا وصف العميل  العميل يقصد به هنا هو المستهلك النهائي للمنتج أو الخدمة سنقسم الى مايلي أعمال المهام والادوار التي ينجزها اي الامور التي يحاول العميل انجازها في عمله او حياته وقد تكون واجبات عمل او مشكلات يحاول حلها او حاجات يسعى لتلبيتها وتنقسم الى أعمال وظيفية واجتماعية واقتصادية وعاطفية متاعب يعني أي شي يغلق العميل قبل وبعد

خريطة التعاطف

تعريفها هي أداة طورتها شركة التفكير البصري إكسيلين التي نحب أن تسميتها أيضا ب "محدد ملامح العملاء البسيط جدا" تساعد في الذهاب إلى ماهو أبعد من الخصائص الديموغرافية وتحقيق فهم أفضل للبيئة والسلوك والمخاوف والتطلعات. سبب إستخدامها: رسم لمحة عن شرائح العملاء الموجه إليها النموذج كيفية استخدامها بالبداية عصف ذهني لتحديد شرائح العملاء التي نرغب في خدمتها باستخدام نموذج العمل التجاري ونحدد منهم واحدا لتنفيذ أول تمرين لوضح اللمحة. بالبداية إعطاء العميل أسما وتحديد بعض الخصائص مثل الدخل والحالة الزوجية وهكذا. ثم نبدأ بتعبئة النموذج والتي يحتوي على العناصر التالية: ماذا ترى؟ ماذا تسمع؟ كيف تفكر وتشعر؟ ماذا تقول وتفعل؟ المكسب الألم نضرب مثال عنها وهو دراسة حالة عميلة العمر من 35-60 والمنتج هو كريم لبشرة الوجه ماذا ترى؟ قلقها من نزرات الناس إليها ماذا تسمع؟ صفاوة البشرة أهم شي للمرأه كيف تفكر وتشعر؟ ضعف الثقة في النفس والخوف من التقدم في السن ماذا تقول وتفعل؟ تقوم بعمل عمليات تجميل المكسب ... ترغب أن تشتغل على نفسها وتهتم بنفسها الألم ... الخوف من

مخطط نموذج العمل التجاري

مخطط نموذج العمل التجاري أحد النماذج الذي سنستخدمة في مرحلة التخطيط لدراسة المشروع تجاريا ماذا سنستفيد منه؟ الاجابة عن هذا السؤال سيكون في شرح وطرح مثال لكل قسم من اقسامة  حيث أنه ينقسم إلى تسعة مكونات رئيسة وهي:  1- القيمة المقترحة أو العرض المقدّم Value Proposition هنا سيتم توضيح ماذا سيقدم المشروع للعملاء المستهدفين والذي تجعله مميز عن مماثلية من المشاريع الأخرى فمثلا تطبيق هنغرستيشن سيقدم للعملاء خدمة الطلب من عدة مطاعم من منصة واحدة بدلا من الذهاب او الاتصال على رقم التوصيل 2- شرائح العملاء أو الزبائن Customer Segments هنا سيتم تقسيم الشرائح المستهدفة من العملاء حسب استفادتهم من المشروع فمثلا تطبيق كريم مخصص للباحثين عن خدمة توصيل ومقدمي خدمة التوصيل وايضا سيتم تقسيم او تحديد العملاء على سبيل المثال حسب الجنس والفئة العمرية  3- قنوات التوزيع Channels هنا سيتم تحديد قنوات التوزيع للمشروع فمثلا موقع الكتروني تطبيق ايفون تطبيق اندرويد مقر خاص للمشروع وكيف يم ايصالها للشرائح المستهدفة  4- العلاقة مع العملاء Customer Relationship هنا سيتم تحديد كيف سيكون