التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شخصية العميل المثالي Persona




شخصية العميل المثالي Persona 

هي شخصية غير حقيقية خيالية يتعامل معها كعميل حقيقي وتتطرق إلى الخصائص النفسية والسلوكية مثل أهتمامات ودوافع الشراء والمخاوف. أيضا تتطرق الى البيانات الديمغرافية مثل العمل الموقع الجغرافي والدخل

سبب إستخدامها

  1. يساعد في إعداد الحملات التسويقية
  2. توفير الوقت والجهد والمال بدلا من تجربة أساليب مختلفة
  3. تزايد المبيعات والتوسع في السوق
  4. الحصول على التميز بين المنافسين
  5. كسب رضا وتفاعل واقبال العملاء

كيفية إستخدامها


تعبئئة النموذج كما هو واضح بالصورة بالأعلى والذي يحتوي على مايلي:

العمر ؟
أين يعيش ؟
أين يعمل ؟
ماهي مهنتة ؟
المستوى العلمى ؟
ماذا يعمل في حياتة اليومية ؟
ماذا يستهلك في حياته اليومية ؟
ما الذي يحلم بتحقيقه؟
كيف يمكن لمنتجي أو خدمتي أن تؤثر بشكل ايجابي في شخصية المشتري ؟
ما هي أهدافه؟
ماهي الصعوبات التي يواجهها ؟

ماذا لو استخدمناها

سوف نتمكن من التعرف أكثر على شخصية المشتري والجمهور المستهدف. وهكذا يمكنك ملاحظة التحديات التي يواجهونها والمشاكل التي تحتاج إلى وضع حلول لها بكل فعالية.

إذاً، تنطوي النتائج في هذه الاستراتيجية على أفضل تجربة وخبرة للمستخدم وتضمن تفاعلاً أكبر من جانب المستخدم مع أعمالنا.

لهذا، نتذكر دوماً أن نقوم بإعداد شخصية المشتري على أكمل وجه، حتى نتمكن من تحقيق كافة أهدافنا التسويقية الأولية التي تتعلق بالمنتج والخدمة.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خريطة التعاطف

تعريفها هي أداة طورتها شركة التفكير البصري إكسيلين التي نحب أن تسميتها أيضا ب "محدد ملامح العملاء البسيط جدا" تساعد في الذهاب إلى ماهو أبعد من الخصائص الديموغرافية وتحقيق فهم أفضل للبيئة والسلوك والمخاوف والتطلعات. سبب إستخدامها: رسم لمحة عن شرائح العملاء الموجه إليها النموذج كيفية استخدامها بالبداية عصف ذهني لتحديد شرائح العملاء التي نرغب في خدمتها باستخدام نموذج العمل التجاري ونحدد منهم واحدا لتنفيذ أول تمرين لوضح اللمحة. بالبداية إعطاء العميل أسما وتحديد بعض الخصائص مثل الدخل والحالة الزوجية وهكذا. ثم نبدأ بتعبئة النموذج والتي يحتوي على العناصر التالية: ماذا ترى؟ ماذا تسمع؟ كيف تفكر وتشعر؟ ماذا تقول وتفعل؟ المكسب الألم نضرب مثال عنها وهو دراسة حالة عميلة العمر من 35-60 والمنتج هو كريم لبشرة الوجه ماذا ترى؟ قلقها من نزرات الناس إليها ماذا تسمع؟ صفاوة البشرة أهم شي للمرأه كيف تفكر وتشعر؟ ضعف الثقة في النفس والخوف من التقدم في السن ماذا تقول وتفعل؟ تقوم بعمل عمليات تجميل المكسب ... ترغب أن تشتغل على نفسها وتهتم بنفسها الألم ... الخوف من ...

تصميم القيمة المقدمة

تعريفها  نموذج تجاري وتسويقي يستخدم لتلخيص سبب لماذا يجب على المستهلك بشراء المنتج أو استخدام الخدمة التي يتم تقديمها. يحاول هذا البيان اقناع المستهلك المحتمل بأن المنتج أو الخدمة المعينة ستضيف قيمة أكبر للمستهلك أو انها سوف تحل مشكلة لدى المستهلك بطريقة أفضل من غيرها لدى منافسيهم. ويستخدم هذا النموذج لاستهداف العملاء الذين سيستفيدون أكثر من استخدام المنتجات أو  الخدمات، مما يجعل في وضع ممتاز ومنافس للمنافسين. سبب إستخدامها إن محور الإرتكاز لنجاح أي مشروع هو العميل ومسف نحقق له منفعة بما يحقق للمشروع عائد مجزي. كيفية الاستخدام سنقوم بالبداية بتحديد شريحة العملاء المستهدفين ومن ثم رسم لوحة او مخطط كما في الشكل التالي أولا وصف العميل  العميل يقصد به هنا هو المستهلك النهائي للمنتج أو الخدمة سنقسم الى مايلي أعمال المهام والادوار التي ينجزها اي الامور التي يحاول العميل انجازها في عمله او حياته وقد تكون واجبات عمل او مشكلات يحاول حلها او حاجات يسعى لتلبيتها وتنقسم الى أعمال وظيفية واجتماعية واقتصادية وعاطفية متاعب يعني أي شي يغلق ا...

بناء منتج أولي MVP

الغرض والفكرة من هذا النموذج هو بناء منتج أولي بأقل التكاليف ويسمى أيضا مخطط أدنى الكمال. في البداية نقوم ببناء المنتج سواء كان خدمة أو سلعة وبعد بناءة سنطلقة مثلا على مواقع التواصل الإجتماعي او موقع ويب وبعد ذلك يتم قياس المنتج اي كم واحد وصل له المنتج وكم واحد اشترى المنتج وثم نجمع البيات ونحللها ونتعلم منها وبعدين أطور من الفكرة ليتم بناءها من جديد ... وتدور الحلقة الى ان يحقق الهدف المطلوب. الشكل بالأعلى والتي تحتوي على مكونات منتج أدنى الكمال فالجزء الأصفر يعني أن يكون منتج أدنى الكمال يحتوي على العناصر الموجودة بالهرم. وكما واضح بالمثلث اليساء ان ليس الهدف من منتج ادنى الكمال أن يعمل فقط كما هو واضح بالجزء الاسفل الاصفر. الشكل بالأعلى يبين لك اذا اردت مثلا ان تشتري سيارة فلايحتاج ان تشتري قطعها حتى تينيها بل استخدم منتج أقل تكلفة الى ان تصل أن تكون عندك سيارة.