تعريفها:
هي منهجية تسعى إلى تحسين الجودة وإزالة الهدر والعيوب وتحسين مخرجات المنتجات وذلك للعمل على معالجتها بشكل دائم ومحاولة تقليل نسبة الأخطاء لتصل إلى نسبة صفر كلما أمكن ذلك.تستخدم لتحسين جودة الخدمات والمنتجات والعمليات
علاقتها بالجودة
يعتمد نظامها على معايير أساسية وهي تعريف الاجراءات ومن ثم قياس مستواها وثم تحليلها وثم تطويرها للوصول إلى أعلى مراحل ضبط الجودة
الأدوات
- أسلوب استباط الأفكار
- قوائم الفحص
- مخطط تدفق العمليات
- مخطط السبب والتأثير
- مصفوفة العمليات
- مخطط التشتت
- خريطة باريتو
- خرائط ضبط الجودة
المراحل
- التعريف: وهي معرفة المشكلة أو العيب ويشارك الجميه بهذه المرحلة
- القياس: التعرف عى المقاييس الجوهرية للكفاءة والفعالية وجمع البيانات مع التركيز على الحقائق والأرقام (مالا يمكن قياسة لايمكن تحسينة وتطويرة)
- التحليل: يتم فيها تحديد المشكلة التي تحتاج للتطوير وذلك عن طريق تحليل البيانات التي جمعت في الخطوة السابقة.
- التحسين: هي مجموعة من الأنشطة التي تسهم في تحسين الأداء في هذه الخطوة وينبغي هنا التأكيد على إستخدام الأدوات الإحصائية والعملية بشكل صحيح
- المراقبة(الضبط): في هذه الخطوة تحدد الأنشكة التي تسهم في مراقبة الأداء للتأكد من أن التحسين سيستمر
تعليقات
إرسال تعليق