التخطي إلى المحتوى الرئيسي

منهجية سكروم

نتيجة بحث الصور عن ‪user story شرح‬‏



منهجية سكروم متفرعة من المنهجية الرشيقة وهي احد المنهجيات المستخدمة في إنشاء مشروع تقني وتستخدم في حالة عدم وضوح الفكرة من العميل. كما نعلم بإن منهجية الشلال يسلم العمل للعميل بعد انتهاءة والعميل ليس له دخل بأي شي بالمشروع الا ان يسلم المتطلبات ويستلم العمل كاملا وهذا سبب رئيسي في فشل المشاريع التقنية وتسبب مشاكل بين العميل والفريق التقني وكذلك فشل في عمل المشروع ولهذا اتت هذه المنهجية لحل هذه المشكلة.

الوظائف الثلاث الأساسية في منهجية سكروم 

  • خبير السكروم Scrum Master. 
مهمته ضمان تطبيق منهجية سكروم في المشروع ويشترط ان يكون طيب ومرن

  • مالك المنتج Product Owner. 
هو الذي يربط بين العميل وفريق التطوير

  • فريق التطوير Development Team. 
مهمتها تطوير المنتج المطلوب في الفترة الزمنية المحددة ولازم يكون فيه كافة الطاقات التي يحتاجها المشروع

مصطلحات مهمة في منهجية سكروم 

  • قائمة أعمال المنتج Product Backlog: قائمة الخصائص التي يجب تطويرها في المنتج. 
  • الدورة Sprint: هي الدورة التي يتم فيها تطوير جزء من المنتج ومدة الدورة الواحدة حوالي ثلاثة أسابيع. 
  • قائمة أعمال الدورة Spring Backlog: قائمة الخصائص التي يجب تطويرها في الدورة. 
  • خريطة الإنجاز Burn-down Chart: معدل الانجاز بعد كل دورة. 
  • قصص المستخدم User stories:هي المتطلبات أو المواصفات التي طلبها العميل بالمشروع ولها معادلة خاصة


As a (role),I want (feture), So that (benefit)

  • role اي المهمة مثل مدير النظام او مقدم الخدمة او مزود الخدمة 
  • feture اي الميزة او الخاصية 
  • benefit المنفعه منها 
مثلا:
كمسؤول عن النظام أنا أريد صلاحية إعادة ضبط كلمة السر وذلك لإسترجاع كلمات المرور التي ينساها العميل ويجد صعوبة بالدخول الى الايميل المسجل او رقم الهاتف المسجل.

طريقة عمل سكروم

  • بعد كتابة قائمة الخصائص على طريقة قصص المستخدم سيتم إضافتها الى قائمة أعمال المنتج (Product Backlog) 
  • بعد ذلك يتم إجتماع الفريق بشكل يومي (Spring Planing Meeting) لتحديد الاولويات من قائمة الخصائص وبعدها تتوزع بهض الخصائص على دورة (Sprint) ويتم إضافتها على قائمة أعمال الدورة (Spring Backlog) 
  • بعد ذلك تبدأ الدورة (Sprint) ويتم تنقيح وتنفيذ المهمة ويتخللها اجتماع يومي بين خبير السكروم واعضاء الفريق لتزويد الخبير بالتحديثات التي حصلت. 
  • بعد ذلك يتم مراجعتها (Spring Review) من الفريق فإذا وجدت مشكلة في أحد الخصائص سيتم نقلها إلى الدورة القادمة. واذا مافيها مشاكل سيتم اعتمادها وتطبيقها. 
  • بعد ذلك (Sprint retrospective) ويتم فيه اجتماع الفريق لساعة او ساعتين مع خبير السكروم وربما مع مالك المنتج والهدف منه فحص وتكييف العملية. 
  • بعد ذلك تكويين خريطة الانجاز (Burn down chart) لمعرفة معدل الانجاز للدورة 
  • بعد ذلك البدء في الدورة التالية وتطبيق نفس الخطوات. 

الأشكال الرسومية للنماذج









Spring Burn Down Chart






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصميم القيمة المقدمة

تعريفها  نموذج تجاري وتسويقي يستخدم لتلخيص سبب لماذا يجب على المستهلك بشراء المنتج أو استخدام الخدمة التي يتم تقديمها. يحاول هذا البيان اقناع المستهلك المحتمل بأن المنتج أو الخدمة المعينة ستضيف قيمة أكبر للمستهلك أو انها سوف تحل مشكلة لدى المستهلك بطريقة أفضل من غيرها لدى منافسيهم. ويستخدم هذا النموذج لاستهداف العملاء الذين سيستفيدون أكثر من استخدام المنتجات أو  الخدمات، مما يجعل في وضع ممتاز ومنافس للمنافسين. سبب إستخدامها إن محور الإرتكاز لنجاح أي مشروع هو العميل ومسف نحقق له منفعة بما يحقق للمشروع عائد مجزي. كيفية الاستخدام سنقوم بالبداية بتحديد شريحة العملاء المستهدفين ومن ثم رسم لوحة او مخطط كما في الشكل التالي أولا وصف العميل  العميل يقصد به هنا هو المستهلك النهائي للمنتج أو الخدمة سنقسم الى مايلي أعمال المهام والادوار التي ينجزها اي الامور التي يحاول العميل انجازها في عمله او حياته وقد تكون واجبات عمل او مشكلات يحاول حلها او حاجات يسعى لتلبيتها وتنقسم الى أعمال وظيفية واجتماعية واقتصادية وعاطفية متاعب يعني أي شي يغلق العميل قبل وبعد

خريطة التعاطف

تعريفها هي أداة طورتها شركة التفكير البصري إكسيلين التي نحب أن تسميتها أيضا ب "محدد ملامح العملاء البسيط جدا" تساعد في الذهاب إلى ماهو أبعد من الخصائص الديموغرافية وتحقيق فهم أفضل للبيئة والسلوك والمخاوف والتطلعات. سبب إستخدامها: رسم لمحة عن شرائح العملاء الموجه إليها النموذج كيفية استخدامها بالبداية عصف ذهني لتحديد شرائح العملاء التي نرغب في خدمتها باستخدام نموذج العمل التجاري ونحدد منهم واحدا لتنفيذ أول تمرين لوضح اللمحة. بالبداية إعطاء العميل أسما وتحديد بعض الخصائص مثل الدخل والحالة الزوجية وهكذا. ثم نبدأ بتعبئة النموذج والتي يحتوي على العناصر التالية: ماذا ترى؟ ماذا تسمع؟ كيف تفكر وتشعر؟ ماذا تقول وتفعل؟ المكسب الألم نضرب مثال عنها وهو دراسة حالة عميلة العمر من 35-60 والمنتج هو كريم لبشرة الوجه ماذا ترى؟ قلقها من نزرات الناس إليها ماذا تسمع؟ صفاوة البشرة أهم شي للمرأه كيف تفكر وتشعر؟ ضعف الثقة في النفس والخوف من التقدم في السن ماذا تقول وتفعل؟ تقوم بعمل عمليات تجميل المكسب ... ترغب أن تشتغل على نفسها وتهتم بنفسها الألم ... الخوف من

مخطط نموذج العمل التجاري

مخطط نموذج العمل التجاري أحد النماذج الذي سنستخدمة في مرحلة التخطيط لدراسة المشروع تجاريا ماذا سنستفيد منه؟ الاجابة عن هذا السؤال سيكون في شرح وطرح مثال لكل قسم من اقسامة  حيث أنه ينقسم إلى تسعة مكونات رئيسة وهي:  1- القيمة المقترحة أو العرض المقدّم Value Proposition هنا سيتم توضيح ماذا سيقدم المشروع للعملاء المستهدفين والذي تجعله مميز عن مماثلية من المشاريع الأخرى فمثلا تطبيق هنغرستيشن سيقدم للعملاء خدمة الطلب من عدة مطاعم من منصة واحدة بدلا من الذهاب او الاتصال على رقم التوصيل 2- شرائح العملاء أو الزبائن Customer Segments هنا سيتم تقسيم الشرائح المستهدفة من العملاء حسب استفادتهم من المشروع فمثلا تطبيق كريم مخصص للباحثين عن خدمة توصيل ومقدمي خدمة التوصيل وايضا سيتم تقسيم او تحديد العملاء على سبيل المثال حسب الجنس والفئة العمرية  3- قنوات التوزيع Channels هنا سيتم تحديد قنوات التوزيع للمشروع فمثلا موقع الكتروني تطبيق ايفون تطبيق اندرويد مقر خاص للمشروع وكيف يم ايصالها للشرائح المستهدفة  4- العلاقة مع العملاء Customer Relationship هنا سيتم تحديد كيف سيكون