منهجية سكروم متفرعة من المنهجية الرشيقة وهي احد المنهجيات المستخدمة في إنشاء مشروع تقني وتستخدم في حالة عدم وضوح الفكرة من العميل. كما نعلم بإن منهجية الشلال يسلم العمل للعميل بعد انتهاءة والعميل ليس له دخل بأي شي بالمشروع الا ان يسلم المتطلبات ويستلم العمل كاملا وهذا سبب رئيسي في فشل المشاريع التقنية وتسبب مشاكل بين العميل والفريق التقني وكذلك فشل في عمل المشروع ولهذا اتت هذه المنهجية لحل هذه المشكلة.
الوظائف الثلاث الأساسية في منهجية سكروم
- خبير السكروم Scrum Master.
مهمته ضمان تطبيق منهجية سكروم في المشروع ويشترط ان يكون طيب ومرن
- مالك المنتج Product Owner.
هو الذي يربط بين العميل وفريق التطوير
- فريق التطوير Development Team.
مهمتها تطوير المنتج المطلوب في الفترة الزمنية المحددة ولازم يكون فيه كافة الطاقات التي يحتاجها المشروع
مصطلحات مهمة في منهجية سكروم
- قائمة أعمال المنتج Product Backlog: قائمة الخصائص التي يجب تطويرها في المنتج.
- الدورة Sprint: هي الدورة التي يتم فيها تطوير جزء من المنتج ومدة الدورة الواحدة حوالي ثلاثة أسابيع.
- قائمة أعمال الدورة Spring Backlog: قائمة الخصائص التي يجب تطويرها في الدورة.
- خريطة الإنجاز Burn-down Chart: معدل الانجاز بعد كل دورة.
- قصص المستخدم User stories:هي المتطلبات أو المواصفات التي طلبها العميل بالمشروع ولها معادلة خاصة
As a (role),I want (feture), So that (benefit)
- role اي المهمة مثل مدير النظام او مقدم الخدمة او مزود الخدمة
- feture اي الميزة او الخاصية
- benefit المنفعه منها
مثلا:
كمسؤول عن النظام أنا أريد صلاحية إعادة ضبط كلمة السر وذلك لإسترجاع كلمات المرور التي ينساها العميل ويجد صعوبة بالدخول الى الايميل المسجل او رقم الهاتف المسجل.
طريقة عمل سكروم
- بعد كتابة قائمة الخصائص على طريقة قصص المستخدم سيتم إضافتها الى قائمة أعمال المنتج (Product Backlog)
- بعد ذلك يتم إجتماع الفريق بشكل يومي (Spring Planing Meeting) لتحديد الاولويات من قائمة الخصائص وبعدها تتوزع بهض الخصائص على دورة (Sprint) ويتم إضافتها على قائمة أعمال الدورة (Spring Backlog)
- بعد ذلك تبدأ الدورة (Sprint) ويتم تنقيح وتنفيذ المهمة ويتخللها اجتماع يومي بين خبير السكروم واعضاء الفريق لتزويد الخبير بالتحديثات التي حصلت.
- بعد ذلك يتم مراجعتها (Spring Review) من الفريق فإذا وجدت مشكلة في أحد الخصائص سيتم نقلها إلى الدورة القادمة. واذا مافيها مشاكل سيتم اعتمادها وتطبيقها.
- بعد ذلك (Sprint retrospective) ويتم فيه اجتماع الفريق لساعة او ساعتين مع خبير السكروم وربما مع مالك المنتج والهدف منه فحص وتكييف العملية.
- بعد ذلك تكويين خريطة الانجاز (Burn down chart) لمعرفة معدل الانجاز للدورة
- بعد ذلك البدء في الدورة التالية وتطبيق نفس الخطوات.
تعليقات
إرسال تعليق