هو مؤشر رئيسي للأداء عبارة عن قيمة قابلة للقياس تبين كيفية تحقيق أهداف المشروع.
فمثلا مشروع تطبيق توصيل طلبات يجب إن يحقق التالي خلال السنة الأولى:
- الدخل المتوقع مليون ومائتي الف ريال.
- عدد العملاء المسجلين المتوقع 1200 عميل
- عدد العملاء النشطين 600 المتوقع عميل.
- عدد الطلبات المتوقعة 200 مليون
- عدد التحميلات من متاجر ابل واندرويد المتوقعة 1000 مرة.
هذا المؤشر يمكن استخدامة لقياس الأداء شهريا او كل ربع سنة او كل نصف سنة او كل سنة. مثلا نريد أن نقيس الأداء بعد ثلاثة شهور من انطلاق التطبيق إذا النتيجة المتوقعة يجب إن تكون كالتالي:
- الدخل 300 الف ريال.
- عدد العملاء المسجلين 300 عميل
- عدد العملاء النشطين 150 عميل.
- عدد الطلبات 50 مليون
- عدد التحميلات من متاجر ابل واندرويد 250 مرة.
بعد ذلك سيتم مقارنة هذه القيم مع القيم الحقيقية والتي تكون كالتالي:
- الدخل 280 الف ريال.
- عدد العملاء المسجلين 400 عميل
- عدد العملاء النشطين 160 عميل.
- عدد الطلبات 30 مليون
- عدد التحميلات من متاجر ابل واندرويد 400 مرة.
بعد قياس مؤشر الأدا وجدنا أن الدخل والطلبات أقل من المتوقع رغم إن عدد التحميلات والنشطين والمسجلين أكثر من توقعنا وبالتالي سنتخذ إجراء لازم لتصحيح القيمة بالدورة التالية بعد ثلاثة شهور وسنعالج مشكلتي الدخل المنخفض وعدد الطلبات المنخفضة فمثلا نجد إن السبب هو طرق الدفع المحدودة وبالتالي نضيف طرق دخل أخرى مثل الدفع عند الإستلام أو الدفع ببطاقة الائتمان وبهذا ساعدتنا الأدة بحل المشكلة وتحقيق الهدف.
سيتم إستخدتم هذه الأداة في مرحلة التطوير.
تعليقات
إرسال تعليق