التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هي KPIs وكيف تستخدمها في مشروعك ؟


هو مؤشر رئيسي للأداء عبارة عن قيمة قابلة للقياس تبين كيفية تحقيق أهداف المشروع.
فمثلا مشروع تطبيق توصيل طلبات يجب إن يحقق التالي خلال السنة الأولى:

  • الدخل المتوقع مليون ومائتي الف ريال.
  • عدد العملاء المسجلين المتوقع 1200 عميل
  • عدد العملاء النشطين 600 المتوقع عميل.
  • عدد الطلبات المتوقعة 200 مليون
  • عدد التحميلات من متاجر ابل واندرويد المتوقعة 1000 مرة.

هذا المؤشر يمكن استخدامة لقياس الأداء شهريا او كل ربع سنة او كل نصف سنة او كل سنة. مثلا نريد أن نقيس الأداء بعد ثلاثة شهور من انطلاق التطبيق إذا النتيجة المتوقعة يجب إن تكون كالتالي:
  • الدخل  300 الف  ريال.
  • عدد العملاء المسجلين 300 عميل
  • عدد العملاء النشطين 150 عميل.
  • عدد الطلبات 50 مليون
  • عدد التحميلات من متاجر ابل واندرويد 250  مرة.
بعد ذلك سيتم مقارنة هذه القيم مع القيم الحقيقية والتي تكون كالتالي:
  • الدخل  280 الف  ريال.
  • عدد العملاء المسجلين 400 عميل
  • عدد العملاء النشطين 160 عميل.
  • عدد الطلبات 30 مليون
  • عدد التحميلات من متاجر ابل واندرويد 400 مرة.
بعد قياس مؤشر الأدا وجدنا أن الدخل والطلبات أقل من المتوقع رغم إن عدد التحميلات والنشطين والمسجلين أكثر من توقعنا وبالتالي سنتخذ إجراء لازم لتصحيح القيمة بالدورة التالية بعد ثلاثة شهور وسنعالج مشكلتي الدخل المنخفض وعدد الطلبات المنخفضة فمثلا نجد إن السبب هو طرق الدفع المحدودة وبالتالي نضيف طرق دخل أخرى مثل الدفع عند الإستلام أو الدفع ببطاقة الائتمان وبهذا ساعدتنا الأدة بحل المشكلة وتحقيق الهدف.

سيتم إستخدتم هذه الأداة في مرحلة التطوير.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصميم القيمة المقدمة

تعريفها  نموذج تجاري وتسويقي يستخدم لتلخيص سبب لماذا يجب على المستهلك بشراء المنتج أو استخدام الخدمة التي يتم تقديمها. يحاول هذا البيان اقناع المستهلك المحتمل بأن المنتج أو الخدمة المعينة ستضيف قيمة أكبر للمستهلك أو انها سوف تحل مشكلة لدى المستهلك بطريقة أفضل من غيرها لدى منافسيهم. ويستخدم هذا النموذج لاستهداف العملاء الذين سيستفيدون أكثر من استخدام المنتجات أو  الخدمات، مما يجعل في وضع ممتاز ومنافس للمنافسين. سبب إستخدامها إن محور الإرتكاز لنجاح أي مشروع هو العميل ومسف نحقق له منفعة بما يحقق للمشروع عائد مجزي. كيفية الاستخدام سنقوم بالبداية بتحديد شريحة العملاء المستهدفين ومن ثم رسم لوحة او مخطط كما في الشكل التالي أولا وصف العميل  العميل يقصد به هنا هو المستهلك النهائي للمنتج أو الخدمة سنقسم الى مايلي أعمال المهام والادوار التي ينجزها اي الامور التي يحاول العميل انجازها في عمله او حياته وقد تكون واجبات عمل او مشكلات يحاول حلها او حاجات يسعى لتلبيتها وتنقسم الى أعمال وظيفية واجتماعية واقتصادية وعاطفية متاعب يعني أي شي يغلق العميل قبل وبعد

خريطة التعاطف

تعريفها هي أداة طورتها شركة التفكير البصري إكسيلين التي نحب أن تسميتها أيضا ب "محدد ملامح العملاء البسيط جدا" تساعد في الذهاب إلى ماهو أبعد من الخصائص الديموغرافية وتحقيق فهم أفضل للبيئة والسلوك والمخاوف والتطلعات. سبب إستخدامها: رسم لمحة عن شرائح العملاء الموجه إليها النموذج كيفية استخدامها بالبداية عصف ذهني لتحديد شرائح العملاء التي نرغب في خدمتها باستخدام نموذج العمل التجاري ونحدد منهم واحدا لتنفيذ أول تمرين لوضح اللمحة. بالبداية إعطاء العميل أسما وتحديد بعض الخصائص مثل الدخل والحالة الزوجية وهكذا. ثم نبدأ بتعبئة النموذج والتي يحتوي على العناصر التالية: ماذا ترى؟ ماذا تسمع؟ كيف تفكر وتشعر؟ ماذا تقول وتفعل؟ المكسب الألم نضرب مثال عنها وهو دراسة حالة عميلة العمر من 35-60 والمنتج هو كريم لبشرة الوجه ماذا ترى؟ قلقها من نزرات الناس إليها ماذا تسمع؟ صفاوة البشرة أهم شي للمرأه كيف تفكر وتشعر؟ ضعف الثقة في النفس والخوف من التقدم في السن ماذا تقول وتفعل؟ تقوم بعمل عمليات تجميل المكسب ... ترغب أن تشتغل على نفسها وتهتم بنفسها الألم ... الخوف من

مخطط نموذج العمل التجاري

مخطط نموذج العمل التجاري أحد النماذج الذي سنستخدمة في مرحلة التخطيط لدراسة المشروع تجاريا ماذا سنستفيد منه؟ الاجابة عن هذا السؤال سيكون في شرح وطرح مثال لكل قسم من اقسامة  حيث أنه ينقسم إلى تسعة مكونات رئيسة وهي:  1- القيمة المقترحة أو العرض المقدّم Value Proposition هنا سيتم توضيح ماذا سيقدم المشروع للعملاء المستهدفين والذي تجعله مميز عن مماثلية من المشاريع الأخرى فمثلا تطبيق هنغرستيشن سيقدم للعملاء خدمة الطلب من عدة مطاعم من منصة واحدة بدلا من الذهاب او الاتصال على رقم التوصيل 2- شرائح العملاء أو الزبائن Customer Segments هنا سيتم تقسيم الشرائح المستهدفة من العملاء حسب استفادتهم من المشروع فمثلا تطبيق كريم مخصص للباحثين عن خدمة توصيل ومقدمي خدمة التوصيل وايضا سيتم تقسيم او تحديد العملاء على سبيل المثال حسب الجنس والفئة العمرية  3- قنوات التوزيع Channels هنا سيتم تحديد قنوات التوزيع للمشروع فمثلا موقع الكتروني تطبيق ايفون تطبيق اندرويد مقر خاص للمشروع وكيف يم ايصالها للشرائح المستهدفة  4- العلاقة مع العملاء Customer Relationship هنا سيتم تحديد كيف سيكون