التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هي KPIs وكيف تستخدمها في مشروعك ؟


هو مؤشر رئيسي للأداء عبارة عن قيمة قابلة للقياس تبين كيفية تحقيق أهداف المشروع.
فمثلا مشروع تطبيق توصيل طلبات يجب إن يحقق التالي خلال السنة الأولى:

  • الدخل المتوقع مليون ومائتي الف ريال.
  • عدد العملاء المسجلين المتوقع 1200 عميل
  • عدد العملاء النشطين 600 المتوقع عميل.
  • عدد الطلبات المتوقعة 200 مليون
  • عدد التحميلات من متاجر ابل واندرويد المتوقعة 1000 مرة.

هذا المؤشر يمكن استخدامة لقياس الأداء شهريا او كل ربع سنة او كل نصف سنة او كل سنة. مثلا نريد أن نقيس الأداء بعد ثلاثة شهور من انطلاق التطبيق إذا النتيجة المتوقعة يجب إن تكون كالتالي:
  • الدخل  300 الف  ريال.
  • عدد العملاء المسجلين 300 عميل
  • عدد العملاء النشطين 150 عميل.
  • عدد الطلبات 50 مليون
  • عدد التحميلات من متاجر ابل واندرويد 250  مرة.
بعد ذلك سيتم مقارنة هذه القيم مع القيم الحقيقية والتي تكون كالتالي:
  • الدخل  280 الف  ريال.
  • عدد العملاء المسجلين 400 عميل
  • عدد العملاء النشطين 160 عميل.
  • عدد الطلبات 30 مليون
  • عدد التحميلات من متاجر ابل واندرويد 400 مرة.
بعد قياس مؤشر الأدا وجدنا أن الدخل والطلبات أقل من المتوقع رغم إن عدد التحميلات والنشطين والمسجلين أكثر من توقعنا وبالتالي سنتخذ إجراء لازم لتصحيح القيمة بالدورة التالية بعد ثلاثة شهور وسنعالج مشكلتي الدخل المنخفض وعدد الطلبات المنخفضة فمثلا نجد إن السبب هو طرق الدفع المحدودة وبالتالي نضيف طرق دخل أخرى مثل الدفع عند الإستلام أو الدفع ببطاقة الائتمان وبهذا ساعدتنا الأدة بحل المشكلة وتحقيق الهدف.

سيتم إستخدتم هذه الأداة في مرحلة التطوير.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خريطة التعاطف

تعريفها هي أداة طورتها شركة التفكير البصري إكسيلين التي نحب أن تسميتها أيضا ب "محدد ملامح العملاء البسيط جدا" تساعد في الذهاب إلى ماهو أبعد من الخصائص الديموغرافية وتحقيق فهم أفضل للبيئة والسلوك والمخاوف والتطلعات. سبب إستخدامها: رسم لمحة عن شرائح العملاء الموجه إليها النموذج كيفية استخدامها بالبداية عصف ذهني لتحديد شرائح العملاء التي نرغب في خدمتها باستخدام نموذج العمل التجاري ونحدد منهم واحدا لتنفيذ أول تمرين لوضح اللمحة. بالبداية إعطاء العميل أسما وتحديد بعض الخصائص مثل الدخل والحالة الزوجية وهكذا. ثم نبدأ بتعبئة النموذج والتي يحتوي على العناصر التالية: ماذا ترى؟ ماذا تسمع؟ كيف تفكر وتشعر؟ ماذا تقول وتفعل؟ المكسب الألم نضرب مثال عنها وهو دراسة حالة عميلة العمر من 35-60 والمنتج هو كريم لبشرة الوجه ماذا ترى؟ قلقها من نزرات الناس إليها ماذا تسمع؟ صفاوة البشرة أهم شي للمرأه كيف تفكر وتشعر؟ ضعف الثقة في النفس والخوف من التقدم في السن ماذا تقول وتفعل؟ تقوم بعمل عمليات تجميل المكسب ... ترغب أن تشتغل على نفسها وتهتم بنفسها الألم ... الخوف من ...

تصميم القيمة المقدمة

تعريفها  نموذج تجاري وتسويقي يستخدم لتلخيص سبب لماذا يجب على المستهلك بشراء المنتج أو استخدام الخدمة التي يتم تقديمها. يحاول هذا البيان اقناع المستهلك المحتمل بأن المنتج أو الخدمة المعينة ستضيف قيمة أكبر للمستهلك أو انها سوف تحل مشكلة لدى المستهلك بطريقة أفضل من غيرها لدى منافسيهم. ويستخدم هذا النموذج لاستهداف العملاء الذين سيستفيدون أكثر من استخدام المنتجات أو  الخدمات، مما يجعل في وضع ممتاز ومنافس للمنافسين. سبب إستخدامها إن محور الإرتكاز لنجاح أي مشروع هو العميل ومسف نحقق له منفعة بما يحقق للمشروع عائد مجزي. كيفية الاستخدام سنقوم بالبداية بتحديد شريحة العملاء المستهدفين ومن ثم رسم لوحة او مخطط كما في الشكل التالي أولا وصف العميل  العميل يقصد به هنا هو المستهلك النهائي للمنتج أو الخدمة سنقسم الى مايلي أعمال المهام والادوار التي ينجزها اي الامور التي يحاول العميل انجازها في عمله او حياته وقد تكون واجبات عمل او مشكلات يحاول حلها او حاجات يسعى لتلبيتها وتنقسم الى أعمال وظيفية واجتماعية واقتصادية وعاطفية متاعب يعني أي شي يغلق ا...

تصميم تجربة المستخدم UX

ماهي تجربة المستخدم؟ هي عبارة عن عملية تصميم وتحسين تجربة المستخدم يعني يرجع الى طريقة المنتج كيف بيكون. التجربة الناجحة التي تحقق الأهداف للعمل. تجربة المستخدم عبارة عن دمج: أهداف العمل أوالمشروع: مثلا ماهي المشكلة التي سيحلها المشروع. أهداف العميل: ماذا يقدم المشروع للعميل واجهة المستخدم: سهولة التصفح والوصول رأي العملاء: مايريدة العميل في المشروع اذا نظرنا في وجه الشبة بين اهداف المشروع وأهداف العميل لاستخرجنا منها مايحتاجة المستخدم والمشروع فمثلا  يوتيوب هدفه تزيد من مستخدمين الموقع لجني ارباح من المقاطع ولهذا تسهل للمستخدم عملية البحث في المقاطع عن طريق ايجاد واقتراح  المقاطع المتشابهة فهنا تحقق الهدفين معا بزيادة دخلها وتحقيق رغبة المستخدم. الأخطاء الشائعة عن UX : UX ليس UI والصحيح ان UI جزء من UX UX له نهاية والصجيج ليس له نهاية بل متجدد البعض يفكر انه متعلق في التكنولوجيا البعض يفكر انه متعلق بالمستخدم فقط والصحيح انه متعلق بالعمل ايضا يفكرون ان معناه سهول الاستخدام فقط والصحيح هو اوسع من ذلك يتوقعون انه الواجهة الامامية فقط لماذا نستخدم...